You are here: Home ثقافة و فنون مهرجان خوابي الثقافي في حمص ... عودة الفرح لمدينة الفرح

::: ضيعة القلاطية :::

مهرجان خوابي الثقافي في حمص ... عودة الفرح لمدينة الفرح

أرسل لصديقك طباعة

متابعة : أندريه ديب - ريم نور الدين علي

تحت رعاية مديرية الثقافة يقام مهرجان خوابي الأول في حمص
ويبدأ المهرجان من تاريخ 14/12 ولغاية 24/12 ويتضمن مجموعة متنوعة من الفعاليات  الفنية والموسيقية والأدبية وكان لشبكة سورية الحدث الإخبارية حضورها لتغطية بعض فعاليات هذا المهرجان ...
وكان حضورنا في افتتاح معرض الفن التشكيلي والنحت والتصوير الضوئي الذي افتتح يوم الاثنين 15/12 وكان ملفت للنظر تنوع المشاركات  حيث شارك بالمعرض 33 فنانا وتنوعت المشاركات بين الرسم والنحت والتصوير الضوئي .
وأوضح رئيس جامعة البعث  الدكتور أحمد صبح الذي افتتح المعرض بأن هذه النشاطات الإبداعية هي نشاطات الحياة وتقام في الجامعة لأن الجامعة هي الفكر والثقافة ونحن من خلال هذه المعارض وهذه النشاطات نرى قوة سورية بفكرها وهي رسالة إلى كل دول العالم أننا أقوياء بالفن والفكر .
أما الدكتور محمد عيسى أمين فرع الجامعة لحزب البعث  أوضح بأننا أقوياء بالفن والفكر والحضارة .


وحدثتنا الآنسة تهاني بربر مسؤولة التنظيم لمعرض الفن التشكيلي ضمن فعاليات مهرجان خوابي بأن المهرجان انطلق الكترونيا ثم تطور على ارض الواقع حاليا ولوحظ تنوع المشاركين فيوجد عدد من المشاركين مقيمون حاليا خارج القطر ونجد تنوع المشاركات الفنية وقد واجهتنا صعوبات بالتواصل مع الفنانين في هذه الظروف وقد حصدنا نتيجة تعبنا ووصلنا لما نريد لايصال رسالتنا للعالم أجمع بأن سورية مهد الحضارة والفنون . وتضيف هناك بعض السلبيات بسبب عدم وجود الانارة الكافية بسبب انقطاع الكهرباء وشيئ آخر  كنا نتمنى وجود الفنانين المشاركين ليتمكنوا من إعطاء لمحة عن أعمالهم .
-    والتقينا مع مجموعة من المشاركين , فيوضح لنا الدكتور نزار بدور : أشارك بالمعرض بالتصوير الضوئي الذي يعطي حالة جمالية فيكون حالة سهلة تارة وتارة صعبة , وأوضح بأن المصور الضوئي هو صياد , وآلة الصيد هي الكاميرا ... وعن رأيه بالحضور أوضح بأن فكرة المعرض بالجامعة هو شيئ جيد وجميل فالجامعة مركز للحياة .
-    الفنان عمر داغستاني تحدث لنا عن مشاركاته , أنا أشارك بالتصوير الضوئي ب 9 لوحات والهدف من المشاركة هي إعادة الحركة الفنية والثقافية لمدينة حمص  وإظهار الجانب الإيجابي للمدينة وأن الحياة مستمرة وصورة توضح فرح الطفولة ... وعن السلبيات أوضح بأنه ثمة مشكلة الانارة فجمالية اللوحة لاتكون واضحة دون تسليط الضوء عليها .
-    والتقينا مع النحات نبيه الحسن الذي أوضح بأنه ساند فكرة مشروع خوابي بخبرته وأيضا تحدث عن أهمية المعرض للنهوض بالحركة الثقافية في حمص وعن مشاركته يضيف أنا أشارك بستة أعمال ... وعن الصعوبات التي تواجه الفنان يقول هناك صعوبات كبيرة فنحن دائما ننادي بأننا بحاجة الى الدعم ولكن لا حياة لمن تنادي ودائما نعتمد على جهدنا الخاص وبقهر نقول الابداع يحتاج الى حرية ودعم وأهم شيئ الثقافة الفنية لأن الثقافة الفنية للأسف معدومة في مجتمعنا .
-    الأستاذ فريد ظفور : نحن نشارك من واقع افتراضي الى واقع على الأرض من خلال مشروع خوابي وأنا أشارك في مجال التصوير الضوئي وأنا سعيد بتنوع المشاركين الذي وصل الى 33 مشارك والذي يدل ان الحياة بخير , والمشاركين تنوعوا بين المحترف والهاوي . وعن مشاركتي معظم أعمالي عن سيدات كبار في السن وصورة مميزة هي عبارة عن مجموعة أوراق شجر مختلفة الألوان موضوعون على ورقة بيضاء ومجموعة اعمال أخرى متنوعة .
-    الفنان أيهم درويش : عن مشاركته هذه المشاركة الأولى لي وأشارك بالتصوير الضوئي وأسلط الضوء على أن حمص بخير ... وعن السلبيات أولها لايسمح للجميع بالدخول الى الكلية لحضور المعرض وهذا شيئ سيء مع أن الدعوة عامة والمشكلة الأخرى هي مشكلة الانارة فالكهرباء معظم الوقت مقطوعة .
-    أخيرا نحن في شبكة سورية الحدث نتمنى استمرا الحركة الفنية والثقافية في حمص التي تعشق الحياة ونتمنى الخير لكل المشاركين وأن يصل صوت الفنان المبدع ككل ليحصلوا على بعض الدعم فالفن رسالة والفن خالد .

 


اتصل بنا

إدارة الموقع ترحب بمشاركتكم و اقتراحاتكم

على البريد الالكتروني info@alkalatia.com