You are here: Home صحة و رشاقة العمود الفقري : مدخل إلى الصحة

::: ضيعة القلاطية :::

العمود الفقري : مدخل إلى الصحة

أرسل لصديقك طباعة

إعداد وترجمة المهندسة الجيولوجية جوليانا أيوب

عن جريدة أخبار الطب :

الوصايا الصحية ... عليك أن .

تقدر جسدك بوصفه مظهراً رفيعاً للحياة

تمتنع عن أي طعام صناعي ومشروبات منبهة

تغذي جسدك بأغذية طبيعية وحية وغير مكررة .

تكرس حياتك للمحبة والتسامح وتعيد بناء جسدك بتنظيمك الصحيح للعمل والراحة.

تنظف خلاياك وأنسجتك ودمك بمساعدة الهواء النقي وأشعة الشمس .

ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام.

أن تفكر وتتحدث بهدوء وأن تعتدل في اظهار انفعالاتك.

تدرس قوانين الطبيعة وتعيش معها في انسجام وتستمتع بثمار عملك.

برنامج المحافطة على صحة العمود الفقري

يلعب العمود الفقري دوراً أساسياً في الصحة وتتوقف قوة التحمل الجسدي بصورة رئيسية على حالة العمود الفقري

 

ان قوة التحمل الجسدي أهم بكثير من القوة العضلية ؛ انها الحالة العليا لجسم الانسان ، فعندما يكون الجسم سليماً وكل عضو وعضلة فيه تؤدي وظائفها تأدية صحيحة فانك تصبح نشيطا" وقويا" ان قوة التحمل أهم وأكبر من غياب الأمراض فحسب . باختصار ان العمود الفقري هو أساس الهيكل العظمي , وهو الذي يكسب الجسم الشكل  المطلوب , وتتثبت به طبقات العضلات وأربطة الظهر والبطن للمحافظة على الأعضاء الداخلية في أماكنها الصحيحة , ويعتقد الدكتور بول بريغوهو( أكبر مختص بأمراض وجراحة وتقويم العمود الفقري )أن سبب الكثير من الأمراض هو خلل بالعمود الفقري سببه الاجهاد والأثقال وخلل بهيئة الجسم والدفع القوي هده الأسباب تؤدي الى انحراف  الفقرات وانضغاط العصب الصادر عن النخاع الشوكي وبالتالي يؤدي الى خلل في العضو الذي يتحكم به هذا العصب .

وان حصل انحراف في العمود الفقري فانه ينعكس بصورة كارثية على عظام الهيكل وتطول العضلات والأربطة أو تقصر وتنزاح الأعضاء الداخلية مما يؤدي الى مرض الجسم كله . وينتج انحراف العمود أحياناً عن المسير والجلوس والوقوف  والتغذية الخاطئة .

تذكر أن العمود الفقري هو أساس الهيكل العظمي والجهاز العضلي والعصبي ويمكن لأبسط خلل فيه أن ينعكس سلباً على حالة أجزاء أخرى من الجسم . وتعد المرونة سمة أساسية في آلية الحركة . ان أمراض العمود الفقري متنوعة مثل انزياح الأقراص الفقرية من أماكنها وترسب المواد اللاعضوية  بين الفقرات وبالتالي تسبب تقصا في الطاقة العصبية الذاهبة الى الأعضاء الهامة .  يتألف العمود الفقري من 24 فقرة ، وتسع فقرات سفلية ملتحمة مع بعضها مشكلة عظم العجز والعصعص .

ما هو القرص المنزاح ؟

ان الأقراص الفقرية هي مخففات الصدمات في العمود الفقري وتتكون من نواة لبية فيها محتوى هلامي موجود داخل غشاء يدعى الحلقة الليفية ، وتقوم الصفيحات الغضروفية بحماية القرص الفقري من الأعلى والأسفل وتقيه من الاحتكاك بالعظم ، ويمكننا تجنب ظهور فتق القرص الفقري بإطالة وتمرين العمود الفقري بمساعدة التمارين المقومه له والتغذية الصحيحة .ان مؤسس الرياضة البدنية د. برنار ماكفاين يقول بمقدورك أن تتجنب الهرم بتأديتك لتمارين العمود الفقري وإتباع التغذية الصحيحة

 

العمود الفقري والجهاز العصبي

ان الوظيفة الأساسية للعمود الفقري هي حماية النخاع الشوكي وهو المركز الاداري الأهم ومن دونه لا يعمل الجهاز العصبي والأعضاء الحيوية ، يتوجب على العمود الفقري أن يكون ممدودا ومرنا حتى لا تضغط الفقرات على الأعصاب الخارجة عبر الثقوب في الأقواس الفقرية ، فعندما تنضغط الألياف العصبية في القسم العلوي من العنق يحدث الم في الرأس وأحيانا اضطراب في الرؤية ، والضغط الحاصل على الأعصاب في المنطقة الصدرية يؤثر على الأعصاب الذاهبة الى المعدة وباقي أعضاء  الهضم .

ان التدمير  البطيء للغضروف وضعف الأربطة والعضلات يحدث بصورة تدريجية خلال فترة زمنية طويلة .

التمرين الرئيسي للعمود الفقري هو الهيئة الصحيحة بالوقوف

هدا التمرين الدائم هو الوضعية الصحيحة للوقوف ويتم الاعتياد عليها من الطفولة الباكرة ويجب المحافظة عليها طوال الحياة  . هل تبرز رأسك الى الأمام ،هل تحني ظهرك هل كتفاك متدليان ؟ عليك البدءبأبسط التمارين

الهيئة الطبيعية تتحدد بان يشكل الرأس زاوية قائمة مع الكتفين المستقيمين  والقفص الصدري مرفوع لكن ليس كثيرا والبطن مسطح لكن ليس غائرا والقدمان متباعدان قليلا . قف ساندا ظهرك الى الحائط باعد قدميك قليلا ،اليدان مسبلتان بحرية وقفا الرأس والكتفان وبطتا الساقان والكعبان يلامسان الحائط ارفع كتفيك ورقبتك ، ويجب ان تكون المسافة بين الحائط والقطن لا تتجاوز عرض الاصبع ، أكثر من اداء التمرين خلال اليوم حتى تنجح بالمحافظة على الوضعية المستقيمة دون ان تتعب ثم يمكنك السير محتفظابالوضعية .

الهيئة الصحيحة للجسم أثناء المسير

عليك ان تسير متخذا وضعية الوقوف الصحيحة ، ان الرجلين هما اداتان مرنتان تدفعان الجسم للامام فهما بحاجة لحماية جيدة من الأرصفة الصلبة ، على الأحذية ألا تضغط أو تعيق حرية حركتهما ، عليك اختيار الأحذية  ذات الأرضية المطاطية المنخفضة ، ان الطبيعة جعلت من المسير تمرينا مثاليا يعيد الشباب  والصحة الى الجسم كله.

وضعية الجلوس الصحيحة

يجب أن تتواجد قاعدة العمود الفقري على الطرف الخلفي من مقعد صلب ومستقيم ويجب أن يلتصق الظهر بظهر الكرسي ن والبطن يجب ان يكون مسطح وليس مسترخيا والكتفان مستقيمان .  لا تجلس بكل قوتك على الكرسي فأنت تسبب بدلك ضربة حادة للفقرات ولا تضع رجلا على رجل فهده الوضعية تسبب ألم في الجزء السفلي من العمود الفقري ويمكن ان تؤذي الأعضاء التناسلية ،وعندما تنهض ادفع بجسمك للأعلى ولا تساعد نفسك بيديك .

تمديد أو مط العمود الفقري

ان بمقدور التمارين الخاصة بالعمود الفقري ان تمدد عمودك الفقري وتمد بعمرك ،فالحيوانات لديها تدريبها الدائم للعمود الفقري ،راقب الهرة كيف تلوي ظهرها فتمط فقراتها ، والكلب ينزل القسم الأمامي من جسمه ويمد طرفيه الأماميين للأمامويتلوى . فان مرنت عمودك الفقري يوميا ولو قليلا ستلاحظ بعد فترة اختفاء علامات الشيخوخة المبكرة لدرجة انك ستندهش لمادا يتم تناسي المبادئ الأساسية في المحافظة على صحة الجسم .

التمرين الأول

يؤثر هدا التمرين على جزء محدد من الجهاز العصبي يخدم الرأس وعضلات العين وشبكة كاملة من الأعصاب الذاهبة الى المعدة والمعي ،عندما تؤدي هدا التمرين تؤثر على مصادر بعض الاضطرابات مثل آلام الرأس وتشنج العينين وعسر الهضم .

استلق على الأرض ووجهك للأسفل ثم ارفع حوضك واثن ظهرك انحناءدائريا فيستند الجسم على الراحتين وأصابع القدمين فقط ويجب ان يكون الحوض بمستوى أعلى من الرأس ، والرأس منخفض والقدمان متباعدتان بعرض الكتفين ،انزل حوضك الى الأرض  تقريبا ،واليدين والرجلين يجب ان تبقى مستقيمة ، ارفع رأسك وأرجعه بقوة للوراء ادي التمرين ببطء ،ثم اخفضحوضك قدر المستطاع ثم ارفعه قدر المستطاع ثانيا ظهرك للأعلى ثم انزله ثانية وهكذا ارفعه وانزله . اذا كنت تؤدي التمرين بصورة صحيحة ستشعر بالراحة لأنه يحدث استرخاء بالعمود الفقري .

التمرين الثاني

 

هدا التمرين مخصص لحفز الأعصاب الذاهبة الى الكبد والكليتين الذين سيعودون الى أداءهم الوظيفي السليم نتيجة  التمرين . وضعية البدء هي نفس التمرين الأول ،استلق على الأرض ووجهك للأسفل واحن ظهرك وجسمك يستند الى راحتيك وأصابع قدميك وحافظ على استقامة يديك ورجليك ، أدر حوضك نحو اليسار قدر المستطاع وأخفض جنبك الأيسر  قدر المستطاع  ،ثم أدر حوضك نحو الجهة اليمنى ولا تثني يديك ورجليك ، أدي الحركة ببطء .  في البداية سيبدو التمرين مرهقا ولكن سيزداد سهولة مع الاستمرار بتأديته

التمرين الثالث

هدا التمرين يحسن حالة الحوض ويزيد قوة العضلات المثبتة الى العمود الفقري وهي الأهم للمحافظة على حالته الممدودة ،ويحفز نمو الغضاريف الفقرية .

وضعية البدء اجلس على الأرض واستند على يديك المتباعدتين المستقيمتين الموضوعتين نحو الخلف قليلا والرجلان مثنيتان .  ارفع حوضك فيستند جسمك على رجليك المثنيتين ويديك المستقيمتين ،فيصبح جسدك بوضعية أفقية للعمود الفقري ثم انزل الى وضعية البدء كرر الحركة عدة مرات .

التمرين الرابع

 

يحفز التمرين الأعصاب الذاهبة الى جهاز الهضم ،ويضع الجسم بحالة متوازنة .   استلق على الأرض ،وأبعد يديك عن جسمك ، اثن ركبتيك وقربهما الى صدرك وأحطهما بيديك ،ثم ارفع ركبتيك وفخذيك عن صدرك وانزل يديك ،وفي الوقت نفسه ارفع رأسك وحاول أن تلامس الركبتين بذقنك وحافظ على الوضعيةخمس ثواني ثم كرر التمرين .

اعداد وترجمة الجيولوجية جوليانا ايوب

 


اتصل بنا

إدارة الموقع ترحب بمشاركتكم و اقتراحاتكم

على البريد الالكتروني info@alkalatia.com