You are here: Home

::: ضيعة القلاطية :::

صناعة العرق البلدي من التراثيات في قرية قلاطية

أرسل لصديقك طباعة

متابعة : أندريه ديب

تشتهر قرية قلاطية كغيرها من قرى منطقة الوادي في حمص بالعديد من الصناعات التراثية إن كانت مأكولات او مشروبات أو صناعات حرفية , ومن هذه الثراثيات صناعة العرق البلدي وللإطلاع على كيفية صناعة العرق التقى موقع قلاطية مع المعمر زخور عتريني ويقول :
يصنع العرق في من العنب بشكل خاص و يمكن صناعته من انواع اخرى من الفواكه حيث يتم قطاف العنب بعد ان ينضج و تصبح نسبة الحلاوة فيه مرتفعة. لان العنب اللذي تكون حلاوته منخفضة ( اي انه لم ينضج بشكل كامل ). فانه لا يعطي عرق ممتاز من حيث النكهة و لا من حيث الكمية. لذلك يتم اختيار انواع معينة من العنب كثيرة الحلاوة ويجب ترك العنب حتى ينضج من اجل قطافها, وبعدها يتم عصر العنب و وضعه في براميل بلاستيكية نظيفة من اجل تخميره. ويحرك العنب مدة ثلاثة ايام من اجل خروج الغازات وبعدها تغلق البراميل باحكام و تترك لتخمر فترة لاتقل عن 20 يوم ويمكن ابقاء التخمير لعدة شهور ولا يفتح الغطاء ابدا .


- وعن عملية التقطير يقول : يوضع العنب المتخمر في وعاء خاص اسمه الكلكة كما يطلق عليه اسم يسمى الكركة , و يتم اشعال النار تحت الكلكة للوصول الى درجة الغليان ثم يبدا بخار العنب بالتصاعد الى اعلى الكلكة حيث يوجد انبوب خاص يتم اعادة تبريد هذا البخار من جديد و تحويله الى سائل يتم تجميعه في وعاء زجاجي يسمى الألفية .. بخار الماء المتصاعد يحمل معه الكحول بالاضافة الى نسبة من المياه. وتستمر العملية بسحب الكحول إلى ان يصبح ماء فقط بدون كحول ويتم تجربة الماء المقطر برشه على النار فإذا ما اطفئت النار به فهذا دليل على انتهاء سحب الكحول وهنا تنتهي المرحلة الأولى من التكليلك .
- وعن المرحلة الثانية يقول : يتم تنظيف الكلكة من جديد ويوضع فيها الكحول الذي تم سحبه مع وضع اليانسون وبعض قطع التفاح وتكون نسبة اليانسون كيلو غرام لكل 3.5 كيلو من الكحول ويتم اغلاق الكلكة جيدا واشعال النار وتتم هذه المرحلة على نار هادئة جدا وقد تستمر عملية التقطير أكثر من 15 ساعة , وما ينتج عن هذه المرحلة يطلق عليه العرق , ويفضل ترك العرق ليرقد و يستريح عدة ايام قبل شربه فتظهر نكهته بشكل اوضح . وصحة وهنا وكاسكم جميعا
- وأخيرا كل الشكر للجد ابو يعقوب والعمر الطويل ان شاء الله .

أندريه ديب

 

 

 

 


اتصل بنا

إدارة الموقع ترحب بمشاركتكم و اقتراحاتكم

على البريد الالكتروني info@alkalatia.com